الأحد، 25 ديسمبر 2016

خصائص الكائنات التعليمية

خصائص الكائنات التعليمية:
ومن أهم خصائص الكائنات التعليمية الآتي:
1-أنه يمكن إعادة استخدامها بعدة صيغ في بيئات تعليم مختلفة.
2-تكون أصغر وحدة تعليمية  ذات محتوى تعليمي مسقل.
3-يمكن تجميعها داخل مجموعات أكبر لتكون دروس ومناهج.
4-يتم توصيفها بمعلومات وصفية لتسهيل عملية تخزين واستعادة المحتويات، وجعلها أكثر فاعلية، وتسهيل عملية البحث عنها.



فوائد استخدام الكائنات التعليمية:
*بالنسبة للطلاب
1)الخصوصية (يمكن بناء المناهج لتلائم الاحتياجات الفردية)
2)يتاح التعليم عند الرغبة

*بالنسبة للمدراء
1)يمكن تخصيص المناهج لتقابل احتياجات الاشخاص المختلفة
2)يمكن بناء المناهج باستخدام عناصر من مصادر كثيرة
3)يمكن اعادة استخدام العناصر لتقابل احتياجات التعليم

*بالنسبة للمطورين
1)يمكن بناء او تعديل الكائنات باستخدام ادوات التأليف
2)يمكن توظيف نفس الكائن عبر منصات برمجية او اعتياديه مختلفة

ومن مساوئها:ـ
1-يتم الاقتصار على بعض المفاهيم التربوية ولكن (LOAT)هو الحل لهذه المشكلة.
2-الكائنات التعليمية مصممة بشكل حزم ولذلك من الصعب تغييرها.

أنماط الكائنات التعليمية:ـ
*المدمجة: الامور الدراسية(tutorials) الاصغرية، وحالات دراسية اصغرية ومحاكاة مدعومة بالمعلومات
*المعلوماتية: الخلاصات، التوصيفات/التعاريف، البراهين/النماذج، أمثلة مكتوبة، حالات، وثائق/مقالات، دعم القرار.
*التطبيقية: المسائل/الحالات الدراسية، الالعاب/المحاكاة، تمارين تدريبية وتطبيقية، اختبارات/تقويمات



العناصر النموذجية في الكائن التعليمي:
*معلومات وصفية عامة عن المنهاج: معرفو المنهاج، لغة المحتوى، الموضوع(رياضيات، قراءه، الخ)، نص وصفي، كلمات وصفية
*زمن الحياة: النسخة، الحالة
*المحتوى التعليمي: نص، صفحات html، صور، صوت، فيديو، أدوات تفاعلية،  محاكاة، حالات مدروسة
*مسرد: مصطلحات، تعاريف، كلمات مركبة
*امتحانات وتقويمات: أسئلة، أجوبة
*الحقوق: الكلفة، حقوق النشر، قيود الاستخدام
*العلاقات مع المناهج الاخرى: المناهج المطلوبة
*المستوى التربوي: مستوى العلامة: مستوى العمر، وقت التعليم النموذجي، الصعوبة
*نظام إدارة تعليم مدرسي يمكن من التخزين والتتبع




المعايير والمواصفات القياسية للكائنات التعليمية:
تعتبر المعايير هامة جدا بالنسبة للكائنات التعليمية، 
لأنها المفتاح لدمج ومطابقة المحتوى من عدة مصادر، 
بالتالي يمكن تطوير محتويات قابلة للتبادل طالما كانت تخضع 
لنفس المعايير، مما يساهم في إعادة استخدامها وتجميعها 
وتفكيكها بسهولة ويسر وسرعة.
والاعتماد على المعايير المعتمدة يقلل من التكلفة، وبالتالي يمكن أنظمة إدارة التعلم LMSوالأنظمة الأخرى كأنظمة إنشاء وتأليف المحتوىLCMS أن تعمل بانسجام فيما بينهما.





مزايا استخدام المعايير والمواصفات القياسية:

  يحقق استخدام المعايير والمواصفات القياسية أربعة أهداف أو مزايا، وهي:
-         الوصوليةAccessibility : وهي التي تسمح بالفهرسة والبحث عن الأشياء المبوبة بغض النظر عن النظام     المستعمل.
-         التعامل البينيInteroperability :والذي يعني إمكانية العمل مع أنواع متعددة من الأجهزة والأنظمة وبرامج الإبحار ومسيري قواعد البيانات.
-         الاستمراريةDurability :والتي تعني تجاوز متطلبات التعديل عند تطوير الأنظمة والبرامج.
-         إعادة الاستعمال Reusability: والتي تسمح بالتعديلات والاستعمال من طرف مختلف أدوات التطوير.

و      هناك عدة معايير ومواصفات قياسية تم تطويرها من أجل توزيع المحتوى وأشهرها:
1- معيارSCORM
من أهم أهداف سكورم هو تسهيل نقل محتويات المنهاج الرقمية بين أنظمة إدارة المحتويات أو أنظمة إدارة التعليم. ولتحقيق ذلك يجب وضع المحتوى التعليمي ضمن كائنات يمكن إعادة استخدامها في برامج أخرى وتمكين أي نظام إدارة محتويات من الرجوع لبقية الأنظمة من أجل المحتوى التعليمي المستخدم.
2-معيارية  IMS
3-معايير الإدارة التعليمية (IMS)
4-إتحاد شبكات التوزيع والتأليف التعليمية البعيدة (ARIADNE)
5-معايير (IEEE)


الجزء الثاني- مستودعات الكائنات التعليمية:
وتخزن الكائنات التعليمية عادة في مستودعات إلكترونية E-Repositories تسمى مستودعات الكائنات التعليمية .(LOR) ومستودع الكائنات التعليمية (LOR) هو عبارة عن مكتبة واسعة للكائنات التعليمية الرقمية والتي يمكن إعادة استخدامها في أنشطة تعليمية متنوعة. وهي كمكتبة رقمية تعد كمخزن مستمر مزود بميزة الاسترداد الداخلي وبعض التسهيلات البحثية مع وجود ميزة أخرى وهي البيانات التعريفية التي تيسر الوصول الى الكائنات التعليمية المناسبة التي تمكن المستخدمين (المعلمين/الطلاب) من الوصول الى 
احتياجاتهم ومتطلباتهم بسهولة حيث تقوم هذه المستودعات بتخزين الكائنات التعليمية وفهرستها وتصنيفها.


ما دور المستودعات الالكترونية في جمع الكائنات التعليمية الرقمية:
مستودع الكائنات التعليمية الرقمية Learning Object Repository هو عبارة عن قاعدة بيانات مركزية يتم تخزين المحتوى التعليمي الرقمي بها. ذلك أن المحتوى التعليمي الذي يتم تفصيله على شكل كائنات مفردة غالبا ما يكون مصمما بشكل متنوع حسب اختلاف احتياجات المتعلمين الأفراد. هذه المخرجات التعليمية (الكائنات) تعرض غالبا عن طريق الويب أو من خلال الأقراص المدمجة CD-ROM، ومن الممكن أن تكون موادا مطبوعة؛ ويمكن أن يستخدم الكائن التعليمي الواحد أكثر من مرة لأغراض مختلفة. وتستخدم لغة XML لتوصيف الكائنات التعليمية، وحفظ معلوماتها.

ما دور المستودعات الالكترونية في جمع الكائنات التعليمية الرقمية:
المستودع الإلكتروني هو قاعدة بيانات مركزية يتم فيها تخزين الكائنات التعليمية (نصوص، ملفات الصوت، الفيديو، الرسوم التوضيحية، الرسوم المتحركة...) وفق نظام إدارة التعلم، وتطورت إلى ان اصبحت بيئة تعليمية تعاونية متكاملة تخدم كل يرتبط بالعملية التعليمية وتقدم مصادر التعلم المناسبة، ومن خلالها يمكن تخزين وتبادل الكائنات الرقمية، وضمان مشاركة وتعاون مطوري هذه الكائنات، وخبراء المناهج، والمعلمين، والطلاب للاستفادة من خبرات بعضهم البعض في تحديثها باستمرار، والوصول إلى جودة الكائن التعليمي.

ما دور الكائنات التعليمية الرقمية في تصميم محتويات التعلم الإلكتروني؟

·        تتمثل المشكلة الأساسية التي تواجه العديد من المؤسسات ومطوري برامج التعلم الالكتروني هو كيفية إنتاج محتوى إلكتروني بجودة عالية يمكن نقله واستخدامه وإعادة استخدامه عبر شبكات المعلومات ونظم الإدارة الإلكترونية لمقابلة الحاجات المتغيرة للمتعلمين ولتلبية متطلبات المواقف التعليمية المتنوعة، فكان تبنى الكائنات التعليمية. أحد الحلول لمواجهة هذه المشكلة بأربع وسائل وهي: إعادة الاستخدام، وسرعة الانتاج، وسهولة التحديث، وقلة التكاليف.
·        تشكل الكائنات التعليمية الوحدة الأساسية لبناء محتويات المناهج الرقمية، وليس بناء مناهج ومقررات إلكترونية كاملة غير قابلة للتجزئة وإعادة الاستخدام كما كان الحال في السابق.

وظائف المستودعات الرقمية:
تحقق مستودع الكائنات التعليمية وظائف متبادلة ومتوافقة مع النماذج الثلاثة التالية:
1- التأليف الآلي (أتمتتة التأليف) Automated authoring application:
يتيح هذا التطبيق إعادة استخدام الكائنات التعليمية المخزنة عن طريق تزويد المؤلفين بالقوالب التعليمية إما لإعادة استخدامها، أو لتصميم كائنات تعليمية جديدة أو الجمع ما بين الكائنات القديمة والحديثة في التعليم. ويمكن أن يكون المؤلفين من الخبراء، أو المصممين التعليميين، أو منتجي المواد الإعلامية وغيرهم.
2- الوصلات التنفيذية الفعالة Dynamic delivery Interface:
حتى يتم تقديم كائنات تعليمية وفقا لاحتياجات المتعلمين، والاختبارات القبلية، والاستفسارات المختلفة، ويتطلب ذلك تكوين وصلات ذات فعالية عالية. وهذا مهم لوصول المتعلمين بسرعة إلى المعلومات عن طريق البحث في المصادر ودعم اختبارات التقييم التي يستفاد منها كتغذية راجعة للحكم على سير النظام كله.

3- المتطلبات الإدارية Administrative application:
وتهدف إلى إدارة عمليات تسجيل الطلاب في المواد، وضبط انطلاقاتهم وتفاعلاتهم مع المقررات التعليمية، وإتمام المهام الإدارية المتعلقة بالعملية التعليمية، وهنا يشترك كل من نظام إدارة المحتوى التعليمي LCMS مع نظام إدارة التعلم LMS في توفير هذه الوظائف المتعددة.
المعلومات الوصفية Metadata:
المعلومات الوصفية للكائنات التعليمية Learning Object Metadata هي نموذج بيانات، يصاغ عادة بلغة XML، ويستخدم لوصف الكائن التعليمي. والغرض من استخدام المعلومات الوصفية هو تسهيل البحث عن المحتوى التعليمي الذي يناسب معايير محددة، كما أنها تدعم أيضا إعادة استخدام المحتوى، من خلال المساعدة على استكشاف خصائصه وتسهيل التوافق مع أنظمة إدارة التعلم LMS، وأنظمة إدارة المحتوى LCMS التي تعمل من خلالها، في إطارة منظومة التعليم الإلكتروني Elearning.
تحتوي المعلومات الوصفية Metadata للكائنات التعليمية على العديد من العناصر التي يتم عن طريقها توصيف الكائن التعليمي، مثل:
*الموضوع Subject: وهو موضوع الكائن التعليمي (المصدر)، ويعبر عنه بعبارات وكلمات مفتاحية.
*الوصف Description: وهو وصف نصي للمحتوي الذي يقدمه الكائن التعليمي.
*اللغة Language: اللغة المستخدمة لصياغة الكائن التعليمي.
*المؤلف Author: وهو الشخص، أو الجهة المسؤولة عن الكائن التعليمي، وإتاحته للمستفيدين.
*الحقوق Copyrights: حقوق النشر الخاصة بالكائن التعليمي.
ويجب أن يكون للكائن التعليمي هدف تعليمي Learning Objective يميزه، ويحدد وظيفته، وأن لا يرتبط بكائنات تعليمية، أو يتفرع إلى كائنات تعليمية أخرى.
ويتم تسجيل بيانات المعلومات الوصفية عن طريق نظم إدارة المحتوى CMS التي يتم عن طريقها إعداد وتجهيز الكائن التعليمي، حيث يتم تسجيل هذه البيانات والتعامل معها برمجيا.


أمثلة لمستودعات الكائنات التعليمية:

فيما يلي قائمة ببعض مستودعات الكائنات التعليمية:
1- مستودع ويس كونسون Wisconsin Online Resource Center
http://www.wisc-online.com
يحتوي هذا المستودع الإلكتروني على أكثر من 1000 كائن تعليمي مقسمة في فئات لمقررات التعليم العالي. وتتضمن هذه الفئات: الأعمال، والتعليم العام، واللغة الإنجليزية (كلغة ثانية)، والصحة، والتطوير الاحترافي، وتعليم الكبار، والمقررات الفنية.
2- المستودع الفيدرالي للمصادر التعليمية المتميزة

Federal Government Resources for Educational Excellence (FREE)
http://www.free.ed.gov







هناك تعليق واحد:

  1. Gold Casino: 10cric login | Casino and slots review
    Gold Casino is powered by Curacao, which was established in 2011. We want planet win 365 you to have a great experience 10bet playing 10cric login from casino games.

    ردحذف