الأحد، 25 ديسمبر 2016

تصميم وإنتاج الكائنات التعليمية الرقمية ومستودعاتها









الكائنات التعليمية EARNING OBJECTIVES شكل من أشكال تطور التعلم الإلكتروني فهي مصادر تعلم رقمية Digital Learning Resources تنشر عبر الإنترنت ويمكن إعادة استخدامها في مواقف تعليمية حيث يستطيع كل معلم استخدام الكائن التعليمي طبقا لمتطلبات الموقف التعليمي فهو يثرى البيئة التعليمة، ويساعد في تحقيق أهداف الموقف التعليمي.




تتمثل المشكلة الأساسية التي تواجه العديد من المؤسسات ومطوري برامج التعلم الإلكتروني هو كيفية إنتاج محتوى إلكتروني بجودة عالية يمكن نقله واستخدامه وإعادة استخدامه عبر شبكات المعلومات ونظم الإدارة الإلكترونية لمقابلة الحاجات المتغيرة للمتعلمين ولتلبية متطلبات المواقف التعليمية المتنوعة، فكان تبني الكائنات التعليمية.أحد الحلول لمواجهة هذه المشكلة بأربع وسائل وهي: إعادة الاستخدام، وسرعة الإنتاج، وسهولة التحديث، وقلة التكاليف.
تشكل الكائنات التعليمية الوحدة الأساسية لبناء محتويات المناهج الرقمية، وليس بناء مناهج ومقررات إلكترونية كاملة غير قابلة للتجزئة وإعادة الاستخدام كما كان الحال في السابق.










مصادر رقمية صغيرة  ومستقلة بذاتها تستخدم للتعليم والتعلم، ويمكن إعادة استخدامها في سياقات تعليمية متعددة، ويمكن تخزينها في قواعد بيانات عامة، وتتراوح بين النص والصورة والصوت والرسوم الثابتة والمتحركة ولقطات الفيديو والخرائط والأشكال والمحاضرات وأفلام فلاش والاختبارات.
هناك العديد من المصطلحات والكلمات التي ظهرت مع ظهور أنظمة التعليم الإلكتروني مثل وحدات التعلم أو كينونات التعلم Learning Objects او الكائنات التعليمية ويقصد بها حسب كل المعايير والمقاييس والتقارير والأبحاث العلمية بأنها: مجموعة من قطع البيانات والتي يتم استخدامها في أنظمة التعليم الإلكتروني والتي تم تأليفها وحفظها وتصنيفها وتجميعها وتسليمها وتقريرها.







ويقسم المحتوى العلمي للمادة إلى أجزاء تعليمية صغيرة تسمى كائنات LO والكائنات التعليمية هي مصادر رقمية، موصفة ومحددة بشكل فريد، ويمكن استخدامها لدعم عملية التعلم. وتكون عبارة عن مجموعة من  المعلومات أو أي كائن رقمي أو غير رقمي (الأشخاص، المنظمات):
1ـ قابلة لإعادة الاستخدام بعدة صيغ في بيئات تعليم مختلفة.
2ـ تعتبر أصغر وحدة تعليمية ذات محتوى تعليمي مستقل.
3ـ يمكن جمعها داخل مجموعات أكبر متضمنة بنى المنهاج (دروس،كتل، الخ.)
4ـ موسوم ب metadata أي لكل كائن تعليمي معلومات وصفية.
إن عملية تنظيم الكائنات التعليمية وفق نظام metadata وتخزينها ضمن نظام إدارة المحتويات CMS يجعلها أكثر فعالية ويسهل عملية البحث عنها ويقدم إمكانية التعلم عند الرغبة just …in. time learning
وتنقسم الكائنات التعليمية إلى قسمين:
1ـ كائنات تعليمية عامة
تكون متاحة ومشتركة للجميع فالطلاب يحصلون على ميزة وضع موادهم في المكان الذي يريدونه والمعلمين يستطيعون بناء دروس جديدة خارج الكائنات التعليمية الموجودة.
2ـ كائنات تعليمية خاصة
يتم جعل الكائن التعليمي خاص بإضافة كلمة سر لحمايته يجيب أن يكون الكائن التعليمي ذو هدف تعليمي مميز أي له وظيفة معينة ولا يرتبط بكائنات تعليمية او يتفرغ إلى كائنات تعليمية أخرى.

أمثلة الكائنات التعليمية (كائنات التعلم)

·       ـ كائنات تعلم نصية Text object
·       ـ كائنات تعلم صورية Images
·       ـ كائنات تعلم صوتية Sound
·       ـ كائنات تعلم حركية Animations
     ـ كائنات تعلم فيديوية Video clip












هي نموذج بيانات يصاغ عادة بلغة XML، ويستخدم لوصف الكائن التعليمي وأية مصادر رقمية أخرى تستخدم لدعم التعلم. والغرض من استخدام المعلومات الوصفية هو دعم إعادة استخدام الكائن التعليمي، من خلال المساعدة على استكشاف خصائصه وتسهيل التوافق مع أنظمة إدارة التعلم LMS التي تعمل من خلالها. وتحتوي المعلومات الوصفية (metadata) على 15 عنصر ولذكر بعضها:
·        1ـ الموضوع.
·        2ـ الوصف
·        3ـ اللغة
·        4ـ المؤلف
·        5ـ الناشر
        6ـ الحقوق



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق