الأحد، 25 ديسمبر 2016

تعريف الكائن التعليمي: ـ


هي عناصر جديدة للتعليمات الجديدة التي تعتمد على الكمبيوتر، والتي تعتمد على روح البرمجة.
ويمكننا وصف الكائنات التعليمية بأنها: ـ
ـ مكونات رقمية، ذات حجم صغير نسبيا.
ـ مقاطع معلوماتية، تحتوي على أهداف تعليمية واضحة.                      ـ كائنات تعلم تحوي موادا وتقييما.

لمعرفة المزيد من الكائنات التعليمية
انقر على هذا الرابط







1ـ يحوي ملف وورد أو PDF بعض المعلومات المستخدمة من قبل أشخاص مختلفين من أجل أهداف مختلفة والتي يمكن تعديلها وإعادة صياغتها(الكائن التعليمي PDF).
2ـ تساعد الوسائط المتعددة الطلاب على تنظيم بحثهم وتفكيرهم ثم تسمح لهم بإدراج نصهم الخاص للإنتاج مستند محترف.
3ـ يمكن للطالب أن يلعب لعبة في الكائن التعليمي ويحصلوا على تغذية عكسية من قبل اللعبة.
4ـ تجمع قاعدة البيانات المستخدمة نتائج الامتحان في مجموعة خاصة. يشارك الطلاب في هذه القاعدة ويستخدمون المعلومات التي تم الحصول عليها من النتائج الموجودة في نشاطهم.
5ـ هناك مجموعة من الكائنات التعليمية مصممة لمساعدة الطلاب على تطوير مهارتهم الرياضية وتعطيهم الفرصة لحل المسائل أو لتصميم مهمة وتزويدهم بالمهارات من أجل هذه المهم. أي يمكن ان تكون الكائنات التعليمية ابتداء من ملف وورد او PDF الى محاكاة وسائط متعددة معقدة مثل الفيديو والصوت ويمكن أنن تتضمن:
·        ـ أدوات: ـ تسمح للطلاب مثلا بإعداد مخطط بياني.
·        ـ كائنات تعليمية.
·        ـ كائنات تمهيدية.











·        ـ الوصف العام للكائن التعليمي.
·        ـ المعلومات التعليمية وتتضمن النصوص والصور والصوت والفيديو وملفات الوسائط المتعددة.
·        ـ قواميس المصطلحات وتشتمل على المصطلحات والتعريفات والألفاظ.
·        ـ الاختبارات والتقويم وتشمل الاسئلة والإجابات التي تغطى الأهداف.
·        ـ العلاقات مع المناهج الأخرى وتشمل المناهج المطلوبة.
·        ـ المستوى التعليمي.
·        ـ الحقوق وتشمل التكلفة وحقوق النشر وقيود الاستخدام.



أجزاء الكائن التعليمي: ـ
1ـ التعلم.                    2ـ التطبيق.               ـ3الاختبار الذاتي.

متطلبات الكائن التعليمي: ـ
لابد كل كائن تعليمي قادر على التواصل مع الأنظمة التعليمية باستخدام طريقة قياسية لا تعتمد على النظام.
ـ ما يحدث داخل الكائن التعليمي هو من اختصاص الكائن وحده.












·       ـ تضع مقدمة لمفهوم أو فكرة جديدة.
·        ـ تعطي الطلاب تجربة جديدة عل فكرة مشابهة.
·        ـ تطرح مسائل على الطلاب ليحلوها.
·        ـ تقدم مصدر احتياطي.
·        ـ تقييم معرفة وفهم الطلاب.
·        ـ يمكن استخدامها في عدة تطبيقات.
·        ـ اختصار المحتوى.

أسباب استخدام الكائنات التعليمية: ـ
1ـ قابلية إعادة الاستخدام.
2ـ النوعية الجيدة للمحتويات التعليمية.
3ـ حقوق النشر الواضحة.
4ـ تجميع المناهج التقليدية.
5ـ الاختصار.
6ـ إعادة التصنيع.





2ـ قابلية المعالجة.
3ـ قابلية التكييف.
4ـ قابلية إعادة الاستخدام.
5ـ قابلية التحمل.
6ـ الحبيبات.
7ـ اقتصادية.
8ـ المرونة.
9ـ التخصيص.
10ـ تقدم للمستخدمين تجارب لا يستطيعون الوصول إليها.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق